منتديات شمعة غرام

منتدى شمعه غرام يرحب بكم ويتمنى قضى أسعد الاوقات

نتمنى ان ينال اعجابكم منتدانا المتواضع

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الهاشمي يعين صيدلانيين و كيميائيين و بيولوجيين في مراكزه العالمية
الأحد مارس 15, 2015 12:03 pm من طرف ماريتا

» المنهج الدراسي المعتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب الإصدار 4،0
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:45 pm من طرف jksdf83

» قلم كاميرا وريموت كاميرا وميدالية ومنبه كاميرا ونظارة فى مصر بأسعار رخيصة
الخميس يونيو 20, 2013 11:26 am من طرف إحساس أميرة

» كاميرات خفية وصغيرة جدا على شكل قلم وساعة وريموت وميدالية ونظارة ومنبه
الأحد مارس 31, 2013 2:03 pm من طرف رودى صلاح

» كاميرات خفية على شكل ساعة وقلم وريموت وميداليات واجهزة تصنت واليكتريك
الجمعة فبراير 08, 2013 5:03 pm من طرف شركة ريماس

» اصغر جهاز تصنت فى العالم عن طريق شريحة الموبيل من
الأربعاء يناير 09, 2013 11:41 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات خفية على شكل ساعة وقلم وريموت وميداليات
الأربعاء يناير 09, 2013 11:40 am من طرف شركة ريماس

» صاعق كهربائى واليكتريك شوك فولت عالى يصعق اى شىء امامه بسعر مغرى من
الأربعاء يناير 09, 2013 11:38 am من طرف شركة ريماس

» جلب الحبيب بالسحر المغربي
الجمعة يونيو 22, 2012 9:02 pm من طرف الشيخ المغربي الحكيم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:55 pm


    تاخر نمو الجنين داخل الرحم..

    شاطر
    avatar
    إحساس أميرة
    المديرة العامة للمنتدى
    المديرة العامة للمنتدى

    عدد المساهمات : 523
    تاريخ التسجيل : 05/07/2010

    الاوسمة
     :  

    تاخر نمو الجنين داخل الرحم..

    مُساهمة من طرف إحساس أميرة في السبت ديسمبر 04, 2010 6:58 pm

    تاخر نمو الجنين داخل الرحم..

    ما هو تأخر نمو الجنين داخل الرحم؟ (أو باختصار IUGR).

    يدل هذا التعبير على أن حجم الجنين أصغر من الطبيعي خلال الحمل. أي أن الجنين لا ينمو داخل الرحم بالمعدل الطبيعي المتوقع، وعادة ما يكون وزن هؤلاء الأطفال أصغر من المتوقع عند الولادة.



    ما هي أسباب تأخر نمو الجنين داخل الرحم؟

    تأخر نمو الجنين داخل الرحم له أسباب مختلفة، ولكن أهم هذه الأسباب يكمن في المشيمة (وهي العضو الذي يحمل الغذاء والدم للجنين). يمكن أيضاً للتشوهات الخلقية في الجنين وللآفات الوراثية أن تسبب تأخر نمو الجنين داخل الرحم. إذا كانت لدى الأم حالة انتانية (التهابية) أو ارتفاع في ضغط الدم أو إذا كانت مدخنة بشكل مباشر أو غير مباشر (التدخين السلبي) فإن جنينها قد يصاب بتأخر النمو داخل الرحم وفي حالات أخرى فإن بعض الأدوية التي تتناولها الأم لسبب أو لآخر قد تسبب تأخر النمو أو ما يعرف بالـIUGR.





    هل الحامل هي السبب في المشكلة؟


    معظم أسباب تأخر نمو الجنين داخل الرحم تقع خارج نطاق سيطرة المرأة الحامل. وعادة لا تكون الأم مسؤولة عن حدوث هذه المشكلة، ولكن إذا كانت من المدخنات، أو تشرب الكحول أو تدمن المخدرات (والحالتين الأخيرتين غير موجودتين عملياً في مجتمعنا الإسلامي ولله الحمد) فإن الجنين قد يكون متأخر النمو داخل الرحم.


    هل كل الأجنة الصغيرة لديها تأخر في النمو داخل الرحم؟

    كلا إن حوالي ثلث الأطفال صغيري الحجم عند الولادة فقط لديهم تأخر في النمو داخل الرحم أما الباقي فليسو بمتأخري النمو وإنما هم صغار الحجم فحسب. فكما أن هناك أطفال بأحجام مختلفة كما هو الحال عند البالغين فإن هناك أيضاً أجنة مختلفو الحجم داخل الرحم. وعادة ما تكون حالة الأجنة الصغيرة موجودة في عائلات بعينها وعندئذ يكون الأهل (الأم أو الأب) أو أطفال من نفس العائلة صغار الحجم أيضاً عندما ولدوا.


    كيف يمكن أن نعرف إذا كان الجنين صغير الحجم فقط وليس متأخر النمو داخل الرحم؟

    خلال الحمل سوف يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوص ليعرف ما إذا كان الجنين ينمو بشكل طبيعي أم لا. إن الفحص الرئيسي لمعرفة معدل نمو الجنين داخل الرحم هو التصوير بالموجات فوق الصوتية الذي يمكِّن الطبيب من رؤية الجنين داخل الرحم بواسطة أداة صغيرة يحركها فوق البطن. وفي هذا التصوير يقوم الطبيب بقياس حجم الرأس والبطن والفخذ للجنين. وهذه القياسات سوف تخبرنا إذا كان الجنين ينمو بشكل طبيعي أم لا. كما يمكن للطبيب أن يعرف كمية السائل الأمنيوسي داخل الرحم (وهو السائل المحيط بالجنين). تنخفض كمية هذا السائل عند بعض الأجنة المصابين بتأخر النمو داخل الرحم وعادة تتم اعادة التصوير بالموجات فوق الصوتية عدة مرات فيما لو اكتشف الطبيب وجود جنين صغير الحجم وذلك للاطمئنان على صحة هذا الجنين.




    هل هناك فحوصات أخرى قد تجرى في مثل هذه الأحوال؟

    نعم أحد هذه الفحوصات هو اجراء تخطيط لقلب الجنين، وهي طريقة للكشف عن صحة الجنين وهو داخل الرحم. يطلب من الحامل أن ترقد على سرير لمدة حوالي 20-30 دقيقة كما يحاط بطنها بلطف بحزامين أحدهما لتسجيل دقات قلب الجنين والثاني لتسجيل تقلصات الرحم أو انقباضاته عند وجودها.
    تسمع المرأة عادة دقات قلب الجنين خلال هذا الفحص ويقوم الطبيب بعد ذلك بالنظر إلى التخطيط ويتأكد من أنه ضمن الحدود الطبيعية. في حالات نادرة قد تستدعي الضرورة اجراء بزل للسائل الأمنيوسي حيث يتم ادخال إبرة من خلال جدار البطن إلى داخل الرحم وسحب بضعة سنتمترات من السائل الأمنيوسي بواسطة سرنج ويتم فحص هذا السائل بحثاً عن أي سبب لتأخر نمو الجنين داخل الرحم. ومن الأسباب التي قد يتم كشفها بواسطة فحص السائل الأمنيوسي نذكر الأمراض الوراثية والانتانات داخل الرحم.


    صورة لعملية سحب السائل الامنيوسي المحيط بالجنين للتحليل المعملي..


    إذا كان الجنين متأخر النمو داخل الرحم فهل على المرأة أن تلد مبكراً؟


    ربما لا، حيث أن موعد الولادة يعتمد على حسن أداء الجنين ففي بعض الأحيان يستمر بعض الأجنة المتأخري النمو بالنمو داخل الرحم. فإذا استمر الجنين في اكتساب بعض الوزن فإننا قد لا نحتاج للولادة المبكرة (قبل موعدها الأصلي) أما إذا كان الجنين لا ينمو على الاطلاق أو عنده مشاكل أخرى غير نقص النمو فإن الطبيب قد يقرر التوليد بشكل باكر لما في ذلك من فائدة للأم والجنين، وفي هذه الحالات قد يطلب الطبيب السماح بإجراء تحريض للمخاض (بالعامية: الطلق الصناعي). عادة تتم مراقبة دقات قلب الجنين بشكل مكثف بعد بدء التحريض وحتى الولادة.


    هل هناك حاجة لاجراء عملية قيصرية؟


    عند عدم وجود دلائل على أية مشاكل مع الجنين أثناء المخاض فإن الولادة المهبلية متوقعة الحدوث، ولكن بعض الأجنة المتأخري النمو داخل الرحم يكونون ضعافاً ولا يتحملون الشدة الناجمة عن المخاض والولادة. إذا كانت دقات قلب الجنين أثناء المخاض غير طبيعية فقد تكون الولادة بالعملية القيصرية أسلم له.

    هل ستتكرر نفس الحالة مع جنيني في الأحمال التالية؟

    عموماً لا، إن تأخر نمو الجنين داخل الرحم لا يتكرر عادة في الحمل التالي ولكن في بعض النساء قد يتكرر ثانية. وإن النساء اللواتي يتكرر عندهن تأخر نمو الجنين داخل الرحم عادة ما يكون لديهن مرض ما مثل ارتفاع الضغط الشرياني وغيره. إن السيطرة الجيدة على الأمراض التي تعاني منها الأم قبل الحمل وخلال الحمل تخفض من احتمال تكرار الحمل بأجنة متأخرة النمو.


    هل على الطفل المتأخر النمو أن يبقى في المستشفى لفترة أطول من الطبيعي؟


    ربما نعم، وخصوصاً إذا تم توليده مبكراً عن موعده، حيث يحتاج الأطفال المولودون وهم ناقصي الوزن أن يبقوا في المستشفى حتى يتمكنوا من التنفس والتغذية بشكل طبيعي. بعد ولادة الطفل سوف يقوم الطبيب بوزنه بشكل دوري للتأكد من أنه ينمو بشكل طبيعي وعادة ما يبقى الأطفال ناقصو الوزن أو متأخرو النمو في المستشفى إلى أن يصبح وزنهم 4.2 كغ (2400غ).



    هل سينمو الطفل بعد الولادة ويكون طول قامته طبيعياً؟
    نعم سوف يلحق الطفل المتأخر النمو بأقرانه من الأطفال الطبيعيين ويصبح مساوياً لهم في الوزن عندما يصبح في عمر السنتين تقريباً.

    ماذا يمكن للأم فعله لمساعدة طفلها عندما تكون حاملاً؟

    إن أفضل طريقة لمساعدة الطفل أثناء الحمل هي الانتباه إلى حركاته. على الأم أن تتأكد أنه يتحرك يومياً 10 مرات على الأقل. إن الجنين الذي يتحرك بنشاط يكون عادة صحيحاً وعلى العكس فإن الجنين الذي لا يتحرك أو يتحرك بضعف قد يكون عليلاً. إذا لاحظت الأم أي نقص في حركات جنينها فعليها الاتصال بالطبيب فوراً.

    هناك طريقة أخرى يمكن فيها للأم مساعدة جنينها وهي أن تأخذ قسطاً وافياً من الراحة. الراحة تعطيها الشعور بالمعافاة وبإمكانها أن تساعد الجنين على النمو. على الأم أن تنام 8 ساعات على الأقل كل ليلة كما أن القيلولة لمدة ساعة أو اثنتين بعد الظهر لها فائدة كبيرة.

    وقد يطلب الطبيب من المرأة دخول المستشفى ليتأكد من أنها تأخذ ما يكفي من الراحة والنوم، وأن الأطباء والممرضات في المستشفى سوف يسهرون على راحتها ويراقبون صحة جنينها عن كثب.

    أخيراً إذا كانت الأم من المدخنات أو أنها من المدخنات السلبيات (أي تعيش في حجرة واحدة مع زوج مدخن مثلاً) فعليها الاقلاع فوراً عن التدخين، فالتدخين يمكنه أن يؤذي جنينها، هذا ربما يكون كل ما عليها فعله لتحسين صحتها وصحة جنينها في نفس الوقت.









    إن مرت الايام ولم ترونى فهذه مشاركتى فتذكرونى
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي




    جميل أن تعطي من يسألك ماهو في حاجة إليه ...

    ولكن الأجمل من ذلك أن تعطي من لايسألك وأنت تعرف حاجته ...





    عَنـِدما تَشتاق القُـ ~ـلوب لإِحِ ـــبَتِهَا ..
    حِـــيَنهَا تَشُعُ ـــرَ الذَاتَ بِأَنَ شَيٍئُاً يُنَقَصُها ..



    { اللهم إني أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحداً سواك ..
    وأستودعك لساني فلا تجعله ينطق إلا بذكرك وشكرك ..
    وأستودعك لا إله إلا الله محمد رسول الله فلقني إياها عند الموت } .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 1:20 am